جرثومة المعدة وعلاجها بالأعشاب

جرثومة المعدة وعلاجها بالأعشاب

جرثومة المعدة هي عبارة عن جرثومة حلزونيّة الشّكل غَزويّة تتسلّل إلى داخل المعدة، وتستقرّ في الخلايا الظهاريّة في غشاء المعدة المخاطيّ، مع مرور الزّمن تسبّب هذه الجرثومة إلى التهاب وتدمير الخلايا التي تتواجد في بطانة المعدة أو الأجزاء العُليا من الأمعاء الدّقيقة، وفي بعض الحالات يُمكن أن تُسبّب سرطاناً في المعدة. هذه الجرثومة شائعة جدّاً ومُنتشرة؛ حيث إنّ نسبة الإصابة بها عالميّاً تصل إلى 50% تقريباً.

■ الأسباب التي تُؤدّي إلى انتشار وإصابة الإنسان بجرثومة المعدة غير معروفة تماماً، إلا أنّ الجرثومة تنتقل غالباً للإنسان عن طريق اللّعاب، حيث من السّهل انتقال العدوى بين أفراد الأسرة الواحدة إذا كان أحد أفرادها مُصاباً بجرثومة المعدة، أو عن طريق البراز، خاصّةً عند الأطفال، فلذلك يجب الانتباه إلى غسل اليدين بعد استخدام المراحيض العامّة، والاهتمام بالنّظافة الشخصيّة بشكل عام. ويمكن أن يُصاب النّاس بجرثومة المعدة بوساطة الماء أو الطّعام الملوّث.

■ الأعراض
في العادة لا تظهر لدى أغلب الأشخاص المُصابين بجرثومة المعدة أيّة أعراض. عندما يُصاب الشّخص بقرحة معدة أو التهاب معدة قد يُعاني من أحد الأعراض الآتية:
● كثرة التجشّؤ.
● الانتفاخ.
● الشّعور بالغثيان.
● الشّعور بآلام وانزعاج في المنطقة العليا من البطن، خاصّةً عندما تكون فارغةً في الليل، أو بعد تناول الوجبات.
● الشّعور بالتّخمة بعد تناول كميّات صغيرة من الطّعام.

■ الأعشاب المستخدمه لعلاج جرثومة المعدة

1- قشر الرمّان:
يُعتبر الرمّان من المواد المُفيدة في مُحاربة البكتيريا
الموجودة في المعدة، ويتم العلاج من خلاله عن طريق
أخذ ملعقتين من قشر الرمان بعد أن يتم طحنها، وملعقتين من الزنجبيل المطحون، وملعقة من الكركم، ويتم إضافتهم وخلطهم مع نصف كيلو عسل ، ويتم بعد ذلك أخذ ملعقة واحدة من هذا الخليط في الصباح الباكر على الريق وملعقه في المساء بشكل يومي لمدة شهرين.

2- الخل:
للخل الفاعليّة الكبيرة في قتل البكتيريا الضارّة، ويتم ذلك عن طريق إضافة الخل إلى الماء بمقادير متساوية، ويتم شرب هذا الخليط مرتين بشكل يوميّ لملاحظة الفرق.

3- الثوم:
يُعتبر الثوم من أكثر المواد الّتي لها فاعلية لقتل البكتيريا، وعلاج جرثومة المعدة، ويتم ذلك عن طريق تناول فص من الثوم أو نصف فص على شكل حبوب مع الماء بشكل يومي، فهو يعمل على تخليص الجسم والجهاز الهضمي من السموم والشوائب، ويعمل على تعقيم الجسم من الميكروبات بشكل جيّد.

4- العسل:
للعسل الفاعليّة الكبيرة لعلاج البكتيريا والقضاء عليها، ويتم ذلك عن طريق إضافة العسل والماء بمقدار متساويٍ، ويتم شربه في الصباح الباكر وفي المساء قبل النوم .

5- الزنجبيل:
يُعتبر الزنجبيل من أروع وأكثر العلاجات الّتي لها القدرة على علاج الكثير من الأمراض، وبشكل خاص الأمراض الّتي تكون بسبب وجود بكتيريا، فهو يُعتبر مُطهّراً للمعدة من كل الجراثيم والبكتيريا، ويُمكن استخدامه لعلاج جرثومة المعدة، وذلك عن طريق غلي مسحوق الزنجبيل، وشربه بشكل يومي لمدة أسبوعين، وإذا كنت لا تُحب مذاقه، يُمكنك إضافة بعض العسل إليه، وإذا لم يُعجبك مذاقه أيضاً، يُمكنك إضافته إلى كأس الشاي بدلاً من النعناع .

6- المستكة:
تعمل المستكة على قتل البكتيريا على الموجودة بالمعدة وتساعد بالتخلص من الجرثومة.
يتم إضافتها للطعام

7- الميرامية والبابونج:
وهي من الأعشاب الطبية التي يتم تحضيرها ببساطة
يتم وضع ملعقه من الأعشاب ويصب عليها الماء المغلي وتغكى لمده 10 دقائق وتصفى وتشرب ساخنه ويمكن تحليتها بالعسل .

8- العرق سوس:
يتم خلط ثلاث ملاعق من عرق السوس المطحون مع كأس من الماء ويتم شربه ثلاث مرات باليوم حتى يتم الشفاء.
(لايستخدم لمن يعانى من الضغط المرتفع)

9- دبس الرمان:
يتم تناول دبس الرمان بمقدار ملعقة واحدة يومياً حتى الشفاء الكامل.

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *