الشعير صيدلية في بيتك

الشعير صيدلية في بيتك !!
يحتوى الشعير على البروتين والنشا واملاح معدنية كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز، والسيلينيوم،. وهو غني بالهوردينين والأحماض الأمينية، والألياف الغذائية، وهو غني أيضًا بمادة البيتا جلوكان.
ومن خصائصه :
1-مقو عام وللأعصاب بوجه خاص ,
2- مجدد للقوى منشط للكبد ,
3-مخفض لضغط الدم ,
4-نافع من الإسهال .
يستعمل الهوردينين (horenine) المستخرج من الشعير حقنا تحت الجلد , أو شراب في علاج حالات الإسهال , والدوسنتريا , والتهاب الأمعاء .
الشعير والامراض العضوية :
ماء الشعير المغلي قال عنه القدماء انه نافع للسعال ، وخشونة الحلق
مدر للبول ، جلاء لما فى المعدة ، قاطع للعطش ، مطفىء للحرارة
أثبتت بعض الدراسات العلمية الحديثة احتمالية فعالية الشعير في خفض مستويات الكولسترول في الدم وخفض خطر الإصابة بسرطان المعدة.
تحضيرالشعير المغلي
اشتهر استخدام ماء الشعير منذ القدم، فهو مشروب محضر من الماء، والشعير ويضاف له السكر والمنكهات الطبيعية. يغلى الماء مع الشعير ومن ثم يترك لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم يصفى المزيج، ويستخدم الشعير المغلي في الطب الشعبي لعلاج حصى الكلى
الشعير وامراض القلب وضغط الدم:
يتميز الشعير بفاعلية فائقة فى تقليل مستويات الكوليسترول فى الدم لما يحتويه من مركبات كيميائية لذلك يعتبر الشعير علاجا لامراض القلب .
كما أ كدت الابحاث أن تناول الاطعمة التى تحتوى على عنصر البوتاسيوم منها الشعير تقى من الاصابة بارتفاع ضغط االدم حيث ان البوتاسيوم يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية
أثبتت الابحاث التى قام بها معهد البحوث الزراعية بجامعة البرتا بكندا أهميه الاغذية المحتوية على مادة الشعير على صحة مرضى السكر بفضل احتوائه على نسبة عالية من الالياف وتأثيرها على نسبة السكر والدهون فى الدم على المدى البعيد
ومن فوائد الشعير الأخرى
1-مقوي عام للاعصاب
2-منشط للكبد
3-يوصف الشعير لأمراض الصدر وأمراض الضعف العام وبطء النمو لدى الأطفال وضعف المعدة والامعاء وضعف الكبد وضعف افراز الصفراء كما يوصف لالتهاب الأمعاء ، وكذلك أمراض التيفود وأمراض التهاب المجارى البولية والحميات وارتفاع ضغط الدم.
4-لانقاص الوزن:
يقلل الشعير من الجوع لما يحتويه من الألياف العالية القابلة للذوبان التي تؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية وبالتالي الحد من الشهية ما يساهم في إنقاص الوزن.
المكونات
نصف كيلو من الشعير
لتر ونصف من الماء.
طريقة التحضير:
يتم تنقية الشعير جيدا من الشوائب ثم ينقع في ماء حتى تتفتح الحبات، ويصفى بعدها من ماء النقع.
نضع حبات الشعير في ماء على النار ويترك إلى أن يغلي.
يتم تناول كوب من ماء الشعير قبل وجبة الإفطار للحصول على أفضل النتائج.

نبذة عن الكاتب

نبذة قصيرة عن الشيخ الدكتور
بروفيسور محمد الصريدي
هو حاصل على عدة ألقاب وشهادات, منها دكتوراه ثانية في الاعشاب (Naturopathy Science). ومنذ اكثر من 18سنوات يختص بروفيسور الدكتور محمد الصريدي بدراسة الاعشاب الطبية واهميتها وفقاً لآخر الابحاث العلمية المعتمدة حول العالم.